دراسة حديثة تبين ان زيارة طبيب الأسنان الدورية يمكن ان تقلل من خطورة الإصابة بالالتهابات الرئوية :

October 27, 2016

Infectious Diseases Society of America  /  sciencedaily

قد تكون زيارة عيادة طبيب  الأسنان مرتين سنويا ذات فائدة كبيرة اكثر من المحافظة  على صحة الأسنان و اللثة سليمة فهي تقلل من خطورة الإصابة بالالتهابات الرئوية من خلال خفض كمية الجراثيم الموجودة  في الفم ,و هو ما أشار إليه الباحثون في  لقاء  IDWeek   2016   .يصاب   بالمرض  سنويا  بسبب الإنتانات ما يقارب المليون أمريكيا  .و يتوفى 50.000 فردا حيث تشيع الإصابة بالإنتانات بين كبار السن و المصابين بأمراض نقص المناعة المكتسب و الامراض الرئوية . يمكن لأي فرد أن يصاب بالالتهاب الرئوي  . وفقا لتحليل البيانات العامة لأكثر من 26 ألف فرد . وجد الباحثون بأن خطورة الإصابة  بالالتهابات الرئوية ترتفع  عند  الأفراد الذين لا يقومون بزيارة طبيب الأسنان الدورية أبدا بنسبة 86 %  اكثر من الأفراد الذين يزورون طبيب الأسنان مرتين سنويا  .

تم توثيق  العلاقة بين الصجة الفموية و الالتهاب الرئوي وتعد زيات طبيب الأسنان الدورية هامة للمحافظة على صحة فموية جيدة   وفقا للباحث  Michelle Dollرئيس فريق البحث و الدكتور المساعد في الطب الداخلي في قسم الأمراض المعدية  في جامعة  Virginia Commonwealth   حيث يؤكد على عدم إمكانية   إبقاء الفم خاليا من الجراثيم و لكن   يمكن للصحة الفموية الجيدة  أن تحد من  أعداد الجراثيم المتواجدة   .

قام الباحثون بتحليل بيانات المرضى الطبية  لعام 2013 التي اخذت من بيانات التكاليف الطبية  و التي تضم أسئلة عن  الرعاية الصحية و مداواة الأسنان و التكاليف و تقيم رضا المرضى . و وجد  الباحثون  ان 441 فردا من أصل    26246 في قاعدة البيانات أي  %1.68  عانوا من   جراثيم الالتهاب الرئوي و أنهم لم يقوموا بفحوصات الأسنان  الدورية  أي زادت  نسبة الإصابة بالالتهاب الرئوي  86 %  مقارنة بالأفراد الذين يقومون بفحص الأسنان  مرتين سنويا .

يحتوي جسم الإنسان  من الجراثيم (  الجراثيم و الفطريات و الفيروسات )  ما يعادل 10 أضعاف عدد الخلايا البشرية  في الجسم في  داخل الجسم او على سطحه بدءا من الجلد  حتى الجهاز المعوي بما فيه الفم   ,و تكون بعض  هذه الجراثيم     جيدة و بعضها ضارة  .  ولكن حتى الجراثيم   السيئة   لا  تسبب المرض إلا في ظل ظروف معينة. يمكن استنشاق الجراثيم عن  طريق الخطأ  أو  يمكن أن  تنتشر في الرئتين .مما يسبب الالتهاب الرئوي  بالجراثيم المختلفة مثل  :

العقديات    :  streptococcus,

المستديمات     : haemophilus

المكورات العنقودية   : staphylococcus

الجراثيم اللاهوائية    :  anaerobic bacteria  مما يؤكد على أهمية  زيارة طبيب الأسنان الروتينية حيث تقل  فرص استنشاق الجراثيم .

تقدم   هذه الدراسة  الأدلة التي تؤكد على ارتباط صحة الفم بالصحة العامة مما يشير إلى اهمية العناية بالأسنان ضمن خطة الرعاية الصحية الوقائية الروتينية .